الاجتهاد في النظر // النظر فلسفية الاسرمي //
صفحة 1 من اصل 1
الاجتهاد في النظر // النظر فلسفية الاسرمي //
العقل يعتمد على الأول بالأول, ليحي المستقبل بما أنتج.. إن أصاب غنم .., وإن أخطأ ضاع وضاع الخير كله..
*************************************
الخطأ
الخطأ هو نتيجة بلوى,أو جهل, أو اللامبالات, - نقص, وتقصير, - حدود القدرة - .
البلوى: قد تصيب العاقل والجاهل, وهي من الله قصد الامتحان, ويستفيد منها العبد بحسن العمل, لأنها خطأ محتوم ومقدر- البلوى-, وإيجابي بالاستفادة منه, وسلبي بسوء التعامل حينه.. .
والجهل: نقص في المعرفة, وهذا يدفع حتما لتقصير لكل ما هو سلبي, بخلوه من الحق, .. .
وأما اللامبالات : فهي تقصير سببه حدود القدرة أو الجهل معا, وهذا يدفع للكبرياء, والذي لايترك الحض لصلحبه في التعلم والاستفادة .
***********************************
الصواب
الصواب: هو نتيجة صلاح فكري وحركة مثقنة وثابتة بالمعرفة والتيسير.., لأن الصواب يعرف حقائق نسبية قادرة على تحقيق ما يصبوا إليه الصائب نفسه, في زمانه ومكانه, وقاعدة للمستقبل, لأن أصله مبني على أسس متينة وقادرة على معايشة التغيير.
ثم أن الصواب حقيقة لائقة لكل زمان ومكان, وهذا يفيد أن جاهل الحق لا يعرف الصواب, فالصائب عاقل بشبح مراده, وفكره.. , ومطمئن بالصواب .. .
**********************************
نظريات:
- فإن أخطأ, قد عاش الفراغ .. .
- وإن أصاب, فقد آمن بالوحدانية .. .
- وإن انكشف الخطأ وحضر التراجع إلى الصواب, قد ملأ فراغه باللائق.., واستفاد منه وربح الزمن.. .
* والله لا يعتمد على أحد , ونحن نعتمد عليه , -سبحانه وتعالى * القدير على كل شيء ...
"بالله , ومن الله , وإلى الله " .. .
***************************************
= من فلسفة الفكر الإسلامي/ ص:3 / عبد ربه المعترف بالعجز والتقصير والراجي عفو ربه:أ. محمد عبد الفتاح لحلو]
*************************************
الخطأ
الخطأ هو نتيجة بلوى,أو جهل, أو اللامبالات, - نقص, وتقصير, - حدود القدرة - .
البلوى: قد تصيب العاقل والجاهل, وهي من الله قصد الامتحان, ويستفيد منها العبد بحسن العمل, لأنها خطأ محتوم ومقدر- البلوى-, وإيجابي بالاستفادة منه, وسلبي بسوء التعامل حينه.. .
والجهل: نقص في المعرفة, وهذا يدفع حتما لتقصير لكل ما هو سلبي, بخلوه من الحق, .. .
وأما اللامبالات : فهي تقصير سببه حدود القدرة أو الجهل معا, وهذا يدفع للكبرياء, والذي لايترك الحض لصلحبه في التعلم والاستفادة .
***********************************
الصواب
الصواب: هو نتيجة صلاح فكري وحركة مثقنة وثابتة بالمعرفة والتيسير.., لأن الصواب يعرف حقائق نسبية قادرة على تحقيق ما يصبوا إليه الصائب نفسه, في زمانه ومكانه, وقاعدة للمستقبل, لأن أصله مبني على أسس متينة وقادرة على معايشة التغيير.
ثم أن الصواب حقيقة لائقة لكل زمان ومكان, وهذا يفيد أن جاهل الحق لا يعرف الصواب, فالصائب عاقل بشبح مراده, وفكره.. , ومطمئن بالصواب .. .
**********************************
نظريات:
- فإن أخطأ, قد عاش الفراغ .. .
- وإن أصاب, فقد آمن بالوحدانية .. .
- وإن انكشف الخطأ وحضر التراجع إلى الصواب, قد ملأ فراغه باللائق.., واستفاد منه وربح الزمن.. .
* والله لا يعتمد على أحد , ونحن نعتمد عليه , -سبحانه وتعالى * القدير على كل شيء ...
"بالله , ومن الله , وإلى الله " .. .
***************************************
= من فلسفة الفكر الإسلامي/ ص:3 / عبد ربه المعترف بالعجز والتقصير والراجي عفو ربه:أ. محمد عبد الفتاح لحلو]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى